• خيارات الرؤية


    • حجم الخط

      • A+
      • A
      • A-

    • استمع للصفحة

  • English
تدوير Tadweer the center of waste management > تدوير (مركز إدارة النفايات-أبوظبي) > المركز الاعلامي > الأخبار والصحافة > تدوير تعقد ورشة العمل الثانية للمخطط الرئيسي لإدارة النفايات.
عقدت تدوير" مركز إدارة النفايات – أبوظبي " اليوم ورشة العمل الثانية للأطراف المعنية بشأن " المخطط الرئيسي لإدارة النفايات في أبوظبي 2040 " .. في فندق ريتز كارلتون.

 
حضر الورشة عدد من رواد المجالات ذات الصلة لإعطاء آرائهم حيال مرحلة تطوير النماذج للمخطط الرئيسي لإدارة النفايات.

 
وقال سعادة عيسى سيف القبيسي مدير عام "تدوير" إن تدوير حققت من خلال ورشة العمل الثانية للأطراف المعنية بشأن المخطط الرئيسي لإدارة النفايات في أبوظبي نجاحا كبيرا وأنجزت تقدما ملموسا بفضل دعم المشاركين والأفكار التي طرحوها.

 
وأضاف أنه تم دراسة عدد من المقاربات للتعامل مع نظام إدارة النفايات في أبوظبي بهدف تحديد أفضل الفرص لإعادة صياغة النظام بما يحقق أفضل العائدات للإمارة. وأشار إلى أنه يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عمليات الجمع والبنية التحتية والمرافق وصولا إلى التشريعات والسياسات في الوقت الراهن من أجل تحديد الحلقات التي ينبغي دعمها ضمن سلسلة العمليات.

 
وقال إن جمع البيانات وتنفيذ آلية العمل المذكورة أتاح إدراك مرحلة بالغة الأهمية على صعيد تطوير المخطط وستتيح ورش العمل التي تنظمها تدوير الخروج بالمخطط الأنسب.

 
ويهدف " المخطط الرئيسي لإدارة النفايات لإمارة أبوظبي 2040 " إلى ضمان استدامة بيئية واقتصادية واجتماعية طويلة الأمد لإمارة أبوظبي في مجال جمع النفايات واستردادها ومعالجتها والتخلص منها ويعد أول خطة وطنية توضع للإمارة وتغطي فترة 25 عاما وينسجم مع رؤية حكومة أبوظبي الاقتصادية والبيئية 2030 ورؤية دولة الإمارات 2021.

 
ويمثل تنفيذ المخطط الرئيسي لإدارة النفايات إحدى الركائز الأساسية لسياسة أبوظبي الوطنية بشأن النفايات وقد حددت عدة أبعاد رئيسية لتطوير المخطط تتضمن النواحي الاجتماعية والسكانية ومعدلات توليد النفايات الحالية والمستقبلية والإطار التشريعي والبنية التحتية وتكلفة التطوير والخيارات التكنولوجية المختلفة لمعالجة النفايات.

 
ويستند تطوير المخطط الرئيسي إلى استراتيجية النفايات قصيرة ومتوسطة الأمد / 2014-2018/ التي وضعتها "تدوير" إلى جانب الوثائق الأخرى الخاصة بالسياسات والنواحي التشريعية على المستوى الاتحادي ومستوى الإمارة نفسها.

 
وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الاستراتيجية في خفض توليد النفايات الصلبة وتقليل واسترداد نفايات البناء والهدم والحد من تحويل النفايات إلى المكبات والاستفادة من الفضلات في توليد الطاقة بجانب ضمان معالجة جميع النفايات الخطرة بشكل مناسب وزيادة التواصل مع الجمهور وتوعيته بشأن أهمية استرداد الموارد وإعادة التدوير.

 
وسيتم تنفيذ المخطط على ثلاث مراحل تنتهي بوضع أربعة سيناريوهات رئيسية حول كيفية التعامل مع النفايات المتولدة في إمارة أبوظبي وتطوير خطة تنفيذ للسيناريو المفضل.

 
يذكر أن تدوير هي الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن جميع الأنشطة المتعلقة بتطوير خدمات إدارة النفايات من جمع ونقل ومعالجة والتخلص الآمن منها بطريقة فعالة واقتصادية في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي إضافة إلى مكافحة آفات الصحة العامة.

 
كما أن تدوير لا تألو جهدا في تقديم الدعم والمساندة لمختلف الفعاليات والمناسبات التي تستهدف من خلالها توعية المجتمعات بأهمية الحفاظ على البيئة وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم الذي من شأنه دفع عجلة التنمية المستدامة.​
إستطلاع الرأيx